مفاجأة لأول مرة.. سعر طن الأرز الشعير اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 في الأسواق | كيلو الرفيع والعريض وصل لكام؟


الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 | 01:32 مساءً
سعر طن الأرز الشعير اليوم
سعر طن الأرز الشعير اليوم
العقارية

استقر سعر طن الأرز الشعير رفيع وعريض الحبة في الأسواق، بعد جهود وزارة التموين والتجارة الداخلية في ضبط الأسعار عن طريق توفير كميات كبيرة بأسعار منخفضة.

سعر طن الأرز الشعير رفيع وعريض الحبة

وفيما يلي تفاصيل سعر طن الأرز الشعير اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 للمستهلك والتجار في الأسواق المصرية.

حقق سعر طن الارز الشعبر رفيع الحبة نحو 15200 جنيه.

حقق سعر طن الارز الشعير عريض الحبة نحو 16500 جنيه.

حقق سعر طن الارز الابيض رفيع الحبة كسر 5 % بنحو 24500 جنيه.

حقق سعر طن الارز الابيض عريض الحبة كسر 3% بنحو 26500 جنيه.

أسعار مخلفات الأرز

السرس المطحون تراوح سعر الطن بين 1300 الى 1500 جنيها.

كونة الارز تراوح سعر الطن بين 11000 و11300 جنيها.

كسر الارز تراوح سعر الطن بين 12500 الى 12700 جنيها.

تحديات زراعة الأرز بسبب التغيرات المناخية

تواجه زراعة الأرز في مصر، وخاصة في ظل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم أجمع، العديد من التحديات، والحرص على ترشيد استهلاك المياه نظرًا لكون الأرز من الزراعات التي تستهلك كميات كبيرة من مياه الري.

من جانبها، حددت اللجنة الوزارية التنسيقية المشتركة العليا بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة الزراعة في سبتمبر الماضي، المعنية بتحديد مساحات زراعة المحاصيل الاستراتيجية، مساحة زراعة الأرز للموسم الجديد بواقع 750 ألف فدان في جميع المحافظات التي تزرع باستخدام مياه النيل، ولكن بلغت المساحة الفعلية التي تمت زراعتها بالأرز خلال الموسم الحالي 1.6 مليون فدان، مؤكدة على أن محصول المساحة المحددة للموسم المقبل يكفي الاستهلاك المحلي.

تزدهر زراعة الأرز في محافظات الإسكندرية، والبحيرة، والغربية، وكفر الشيخ، والدقهلية، ودمياط، والشرقية، والإسماعيلية، وبورسعيد.

الأرز الهجين.. حلول وزارة الزراعة المصرية لمواجهة التحديات

وفي السياق، قال الدكتور حمدي الموافي رئيس المشروع القومي لتطوير إنتاج الأرز الهجين بوزارة الزراعة في مصر إن مصر تتربع على قمة العالم في إنتاج الأرز، وذلك بفضل جهود علماء مركز البحوث الزراعية. وأوضح أن هناك تطورًا كبيرًا في الأصناف التي تستخدم كميات مياه أقل.

وفصّل الموافي أن أصناف الأرز الهجين تستهلك ما بين 5 إلى 6 آلاف متر مكعب بعدما كانت تتراوح بين 8 إلى 9 آلاف متر مكعب في الموسم، مكملًا أن متوسط الإنتاجية للأصناف القديمة كان 2.4 طن للفدان في حين أن الأصناف الجديدة متوسط الإنتاجية 4 طن للفدان.